فى جريدة (أخبار النجوم)30 مارس 2002 -المخرج الكبير حسين كمال يروى بعض الذكريات مع الصحفى خالد محمود(رغم مرور ربع قرن عل رحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ فان فيلمه(أبى فوق الشجرة)مازال هو أطول أفلام السينما المصرية عمرا فى دور العرض 00تغيرت الحياة و تغير النجوم و ظل (أبى فوق الشجرة)ضيفا ذهبيا فى دور العرض و فى كل عام يراه الجمهور و كأنه يعرض لأول مرة مما جعله حالة غير قابلة للتكرار تتحدى نجوم السينما الجدد و نجوم الغناء 00بعد أن أصبحت فى الوجدان صورة حليم الأخيرة التى رسمها له حسين كمال 00لتظل باقية مثل وشم النار 00و بعد خمسة و عشرين عاما من رحيل العندليب يكشف لنا المخرج حسين كمال سر (أبى فوق الشجرة)0000ما هو السبب الذى جعل عبد الحليم يرشحك أنت بالتحديد لاخراج (أبى فوق الشجرة)رغم أن كل أعمالك بعيدة عن هذا اللون؟000-أعتقد أن هذا ترتيب الهى أفاجأبمكالمة من عبد الحليم الذى لم تجمعنى به أى علاقة أكثر من كونى معجبا به مثل العالم كله و قال لى
أنا عبد الحليم 00حسين أريد أن القاك )فقلت له و أنا لا أصدق نفسى:أنا؟فقال:نعم ألست حسين كمال الذى قدم(البوسطجى)و(المستحيل)فقلت له(سوف اتى اليك)و ذهبت له بالفعل و سألت عن الموضوع فقال أريد أن تخرج لى فيلم فسألته كيف فكل ما قدمته غامق جدا و قال لى أن رؤيتك فى (البوسطجى)و(المستحيل)أقنعتنى بك كمخرج صاحب رؤية خاصة 000000000و هل كانت هناك عقبات فى البداية للاعداد للفيلم؟000-مجدى العمروسى و الموسيقار محمد عبد الوهاب كانا رافضين تماما لفكرة اخراجى للفيلم و قالوا لعبد الحليم حسين كمال مخرج لأفلام الأرشيف و لكن عبد الحليم قال:هوحسين كمال مفيش غيره 00و اذا كنتم لا تريدوه اتفقوا مع محرم فؤاد ليقوم بعمل الفيلم و دخلت الفيلم و صوت الفن ضدى و ليس لى سوى عبد الحليم و كان لدى اصرار على أن أقدم الأغنية السينمائية بشكل جديد جدا 00000هل تعتبر نفسك أنك كنت سابقا لعصرك و أنت تقدم فيديو كليب منذ أثر من ربع قرن؟00000-جاء هذا الفيلم مختلف تماما و اتفقت مع عبد الحليم على أن تكون الأغانى بها جرأة كبيرة جدا فقال لى شووط و أنا معاك و فعلا حققنا أول هدف بأغنية(جانا الهوى)و اعتبرها فيديو كليب قدم لبنان بالكامل من بعلبك لبيروت و من هنا بدأ عبد الحليم يثق بى أكثر و أعطانى (كارت بلانش)فى باقى الأغنيات ثم جاءت القضية الشهيرة فى تصوير قاضى البلاج عندما أصريت على ارتدائه المايوه فأرسل لى مساعده و قال ان اثار العمليات الجراحية رهيبة رغم عمليات التجميل و لكن أصريت و قلت له سوف أخفى كل هذا لأن النسخة ستعالج بلندن و عندما نراه بعد المعالجة اذا لم يعجبك سأعيد التصوير على حسابى الخاص و بالفعل لم تظهر هذه الاثار و نجحت الأغنية 000000ظل الفيلم فترات طويلة فى دور العرض محققا نجاحا جماهيريا كبيرا ما تفسيرك لهذه الظاهرة؟0000-الفيلم خلق (حالة)مع المتفرج فعندما تحجز تذكرة لأبى فوق الشجرة فانك تحجز تذكرة لرحلة جميلة مليئة بالألوان و العواطف و المغامرة و هى تفاصيل رحلته مع نادية لطفى عندما ترك أصدقاءه و ذهب بها و عاش معها و هو مجروح كل هذه أحاسيس يجب الشباب أن يعيشها و يتقمصها و أعتبر هذا هو سر النجاح المستمر للفيلم الى اليوم 000000000هل كنت تتوقع هذا النجاح مع عمل سابق لعصره كهذا؟0000-لا و لا حتى بنسبه صفر فى المائة فعندما أقدم على عمل أشعر بالقلق و الخوف و لكن لى رؤية أما النجاح فغير متأكد منه و لا حتى عبد الحليم كان يتوقع هذا النجاح فمثلا أكثر فيلم استمر له فى دور العرض كان فيلم(الخطايا)و استمر 17 أسبوعا و قال لى:لو استمر عرض (أبى فوق الشجرة)أكثر من 17 أسبوعا سأعطيك 500 جنيه فى حين كان أجرى على الفيلم كله ألفى جنيه وقد ضرب الفيلم رقما قياسيا و استمر عرضه 53 أسبوعا و قد وصل جنونى أن أجعل عبد الحليم يرتدى ذقنا من الطحالب و أجعله يرقص و قد كان مجدى العمروسى معترضا تماما على هذه اللقطة و حققت اللقطة نجاحا كبيرا فالصالة كانت تتكسر من التصفيق فى هذا المشهد لأنهم يرون عبد الحليم جديدا لم يروه من قبل ففقد كانوا يشاهدون المريض الحنون البائس و لم يروا حليم المنطلق الشاب 0000000و كيف استطعت أن تخرج هذه المناطق من عبد الحليم ؟و ما الذى جعله يترك لك نفسه و يمنحك كل هذه الثقة؟0000-عبد الحليم كان يعشق التغيير و يؤمن أن تجديد الفنان هو سر نجاحه 0000من الذى اختار اسم الفيلم الذى كان غريبا عن الجميع هل هو المؤلف 00أم عبد الحليم نفسه؟000-كانت (أبى فوق الشجرة)أول قصة يكتبها احسان عبد القدوس خصيصا للسينما و من أجل عبد الحليم حافظ لدرجة أنها لم تنتشر كغيرها من الأعمال و حاولنا أثناء التصوير أن نغير الاسم لأننا تساءلنا عن معنى (أبى فوق الشجرة)هل هذا قدر مثلا 00أم ماذا؟و اعترضنا أن يخرج الفيلم بهذا الاسم الغريب لكن احسان هددنا بانذار على يد محضر مؤكدا أنه سوف يسحب الرواية اذا قمنا بتغيير الاسم فقبلنا ذلك و فى يوم العرض الأول ازداد الخوف و خاصة عبد الحليم و لكن بعد يوم العرض كان طابور الحجز يمتد ل 400 متر 00000لماذا لم يتم عرض الفيلم تليفزيونيا الى الان؟000-لقد قلت للمسئولين بالتلفزيون اذا أردتم عرض الفيلم يجب أن أقوم أنا بالمونتاج و لقد قمت بعمل المونتاج للأغانى التى قدمت للعرض التليفزيونى و مسألة عرض الفيلم الان بين الشركة المنتجة و التليفزيون معلقة على خلافات مادية 0000000مع نجومية عبد الحليم فى ذلك الوقت هل أستطعت أن تفرض رؤيتك على اللقطات و المشاهد؟00000-طبعا فعندما جلست مع عبد الحليم قلت له اذا تعاملت معك على أنك عبد الحليم حافظ معبود الجماهير لن أستطيع أن أقدم عملا جيدا فيجب أن تترك النجم عبد الحليم حافظ على باب الاستديو قبل أن نبدأو ما تريده منى سوف أقوم به و ما أريده أنا سوف تفعله و ما لا يعجبك سوف نتناقش فيه لكن يجب أن نكون واضحين أمام بعضنا فلو شعرت لحظة أنى أعمل مع العندليب الأسمر و نجم النجوم و أنه أمامى فى الكاميرا لن أستطيع أن أستمر فهناك مائة ملين عربى ينتظرون ماذا سأقدم لهم أنا أريد عبد الحليم بطل الفيلم أما اسم النجم الكبير لا أريده أمامى 00و مكانه الوحيد أننا سنكتبه على التترات و علق عبد الحليم وقتها قائلا
انت كلامك غريب جدا 00أنت مجنون رسمى)00000000بعد نجاح تجربة(أبى فوق الشجرة)لماذا لم تحاول تكرار فكرة عمل فيلم استعراضى مع مطرب اخر؟00000-صعب جدا 000ان فيلم (أبى فوق الشجرة)أول فيلم فى تاريخ السينما المصرية يستمر عرضه 53 أسبوعا و يتوقف عن العرض بقرار من مجلس الشعب لأنه عطل دور العرض و ظهور باقى الأفلام 00000000و مع نهاية الحوار لم يستطع المخرج الكبير حسين كمال أن يمنع دموعه عندما طلبت منه أن يوجه كلمة الى روح العندليب و قال:حليم لم يمت00فهو كما لو كان مسافرا و سيعود و لن أستطيع أن أقول له وحشتنا لأنه موجود معنا و أمامنا و أقول له أيضا أنت فنان أستطعت بحبك لفنك و ايمانك به أن تخلد هذا الفن فقد منحته عمرك و منحك الخلود)