المنتدى الرسمي لعبد الحليم حافظ..رابطة العندليب الأسمر - عش الأسطورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمي لعبد الحليم حافظ..رابطة العندليب الأسمر - عش الأسطورة

المنتدى الرسمي لعبد الحليم حافظ 2007/2015.........رابطة العندليب الأسمر - عش الأسطورة
 
الرئيسيةالرئيسية  كيف تعرفت على الرابطة؟كيف تعرفت على الرابطة؟  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعلانات المنتدى
------------------

لقد تم ا الانتقال الى موقع عبد الحليم حافظ عش الأسطورة الجديد لمن اراد الاشراف على الموقع المرجوا مراسلتي على الخاص
أخوكم رضا المحمدي
المواضيع الأخيرة
» حتى الخميس القادم الحلقة رقم (102).... (1)
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 15:38

» حتى الخميس القادم... الحلقة (103)... (2)
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 22:40

» حتى الخميس القادم.... الحلقة رقم (101)....
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:45

» عاش حفل نادي الترسانة 1976 hd بدون لوغو للتحميل
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف PEARL الجمعة 25 أكتوبر 2024 - 9:18

» عودة منتدى رابطة العندليب
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف صابر محمد على الخميس 24 أكتوبر 2024 - 19:04

» الأخ الحبيب والصديق العزيز والصاحب الوفى أ. توفيق بك العقابى _ عيد ميلاد سعيد وعمر مديد
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف محمد شرع الإثنين 25 مارس 2024 - 19:44

» في ذكراه ال40: مع فاروق جويدة وحلقة خاصة عن حليم... عندما ننتظر القطار القصيدة التي لم يغنها حليم
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الخميس 7 يوليو 2022 - 12:32

» في ذكراه ال40: حليم... لقاء ف بيروت.... ديسمبر 1965... ورأيه في أغنية الست (أمل حياتي)....
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الخميس 7 يوليو 2022 - 12:31

» بمناسبة عيد شم النسيم.... أول حفل أشترك فيه حليم في شم النسيم أقيم يوم 21 أبريل 1955
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الخميس 7 يوليو 2022 - 12:26

» حبيب قلبي وأخوية الغالي الأستاذ محمد شرع... ميلاد سعيد وعمر مديد
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الأربعاء 30 مارس 2022 - 8:18

» الأخ الحبيب والصديق العزيز والصاحب الوفى أ. توفيق بك العقابى _ عيد ميلاد سعيد وعمر مديد
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الثلاثاء 29 مارس 2022 - 11:15

» الأخ الحبيب والصديق العزيز أ. إيهاب فوزى عيد ميلاد سعيد وعمر مديد
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الأحد 18 أبريل 2021 - 9:11

» الأخ الغالي والصديق الوفي الأستاذ محمد شرع.. ميلاد سعيد... وعمر مديد...
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف محمد شرع الجمعة 16 أبريل 2021 - 13:40

» في ذكراه ال39.. ليلة بكى فيها حليم... قصة العملية الثانية التي أجراها حليم ف لندن أبريل 1959...
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الثلاثاء 30 مارس 2021 - 12:40

» الأخ الحبيب والصديق العزيز والصاحب الوفى أ. توفيق بك العقابى _ عيد ميلاد سعيد وعمر مديد
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف توفيق قاسم العقابي الأحد 28 مارس 2021 - 11:08

» حفل دار سينما قصر النيل بالقاهرة فى يوم 2 فبراير 1965
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف محمد شرع الجمعة 11 سبتمبر 2020 - 23:54

» فايده كامل ,,,, سكره بسمة حبيبى
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف سميرمحمود الخميس 13 أغسطس 2020 - 18:45

» محمد رشدى ,, الناس شافونى بضحك ,, تصوير سينمائى
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف سميرمحمود الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 20:02

» محمد رشدى ,, الخيزرانه ,, تصوير تليفزيونى
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف سميرمحمود الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 18:43

» محمد رشدى ,, افراح ,, تصوير تليفزيونى
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1من طرف سميرمحمود الإثنين 10 أغسطس 2020 - 19:37


 

 في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توفيق قاسم العقابي
عميد الرابطة
عميد الرابطة
توفيق قاسم العقابي


..

.
ذكر
المشاركات : 6160
العمر : 65
النقاط : 9139
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Empty
مُساهمةموضوع: في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية   في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية Icon_minitime1الخميس 21 يوليو 2011 - 23:34

بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو...... كل عام ومصر والمصريين والعرب بألف خير
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:5.0pt;margin-right:0cm;margin-bottom:
5.0pt;margin-left:0cm;line-height:normal;mso-pagination:none;mso-layout-grid-align:
none;text-autospace:none">أغاني عبد الحليم حافظ
الوطنية



أغاني عبد الحليم حافظ
الوطنية , تعبر عن عاطفة وجدانية , عكست تطور الشعر العامي على يد صلاح جاهين ,
ونضج الألحان الجميلة التي أبدعها محمد عبد الوهاب , وسار على دربه محمد الموجي
وكمال الطويل , ولعل الأخير هو الأكثر تألقاً في صوغ عشرات الألحان , التي واكبت
مرحلة الأحلام عن قهر الصحراء وبناء الأوبرا والغناء على رأس بستان الإشتراكية
.

عندما تتأمل كلمات صلاح جاهي الرائعة , تشعر بقدرة الشعر
على تحويل المفاهيم السياسية الشاملة , إلى كلمات تصل إلى القلب والعقل معاً ,
أنظر مثلاً إلى تعبير < وبقرش الإدخار نتحدى الإستعمار > وهو ترجمة شعارات
سياسية إلى ألحان ترددها الجماهير . وعندما أستمع إلى كلمات أحمد شفيق كامل في
أغنية < السد العالي > أقف أتأمل مسيرة كاملة من مرحلة متميزة , بدأت بتأميم
القناة ثم وقوع العدوان الثلاثي حتى فترة بناء السد العالي , الذي وصفه الشاعر
عزيز أباظة < يفتح الرزق وهو سد > . وسماع أغاني عبد الحليم الوطنية يُكشف
عن ظروف عصر , كان محظوظاً بوجود هذه الأسماء حوله من أم كلثوم حتى فريد الأطرش ,
والوصول إلى نجاة وفايزة أحمد ومحرم فؤاد وغيرهم من أصوات رائعة عانقت تطور
الأغنية العربية وبروز المدارس التجديدية في قلبها . ويكفي تأمل دور الملحن علي
إسماعيل وأسلوب توزيعه الموسيقي واستعانته بالآلات الشعبية المصرية مثل < الناي
> و < المزمار البلدي > . ولعل أوضح صورة لمجمل منهجه الموسيقي يتألق في
توزيعه للحن كمال الطويل < يا أهلاً بالمعارك > ثم الآخر < المسؤولية
> حيث تجلى البناء الموسيقي البديع وعزفه على أوتار التراث الشعبي
.

وقد تعانق صوت عبد الحليم حافظ مع مرحلة الخمسينيات
ووجود الثورة المصرية . وكان بدء المسار مع عمل وطني عاطفي رقيق كتبه صلاح جاهين
بإسم < إحنا الشعب > . ولا يمكن أن تأتي هذه الأعمال الجميلة , إلا من
إقتناع داخلي يتعانق فيه الوجدان مع العقل بمحبة الوطن وعشق أحلامه والتغني
بطموحاته الجليلة . وأغاني < حليم > الوطنية إنجاز حقيقي بالفن الموسيقي
والكلمات الشعرية . وهي تندرج في قالب جميل من الخلق الفني , لذلك تستمر حتى الآن
, على الرغم من التعتيم عليها ورفض إذاعتها , لعلها تتوارى في ظلام الذاكرة
التاريخية
.

كتب صلاح جاهين أعماله الوطنية بصدق وإيمان , لذلك عندما
حدثت النكسة , تأثر عالمه بشدة وإنهار تماماً , وحاصرته أمراض الإكتئاب , لأنه حمل
بأشعاره ملامح الحلم الذي تغنى به وإعتبره الحقيقة وتجاوز مرحلة الأمل
.

وقد برزت خلال عصر جاهين , كلمات أحمد فؤاد نجم , التي
تسخر من التجربة كلها ورموزها , من أول < أم كلثوم > حتى < حليم >
نفسه , مع التوقف عن صلاح جاهين والتهكم عليه بطريق ساخرة للغاية , مست بالتأكيد
روح الشاعر الذي كان يعاني من المرض وأضافت المزيد إلى عذابه الشخصي
.

نقد نجم الجارح والعنيف , قفز عقب النكسة , حيث وجد أن
غياب الحرية هو المسؤول الأول عن الضياع وحالة < الوكسة > التي مرت بها مصر
, وإن كان نجم قد صالح < عبد الناصر > بعد غيابه في قصيدة جميلة نتيجة ما
جرى في عصر السادات من تفريط في كل شئ
.
ورصيد الشاعر الشعبي أحمد فؤاد نجم بهذه القصيدة يتخطى
الأخطاء , لأن النية الوطنية لدى < ناصر > كانت صادقة , وإن اضطربت بفعل
غياب العدسة الديمقراطية الصافية
.

كان نجم صادقاً في هجومه وتصالحه , إذ أن دافعه الأول
حبه لمصر وعشقها والذود عن مصالحها . وقد دفع ثمن هذا الحب بضريبة باهظة في السجون
والمنافي , بينما اللصوص يتمتعون في كل العصور بالحماية والثراء
.

أغاني < حليم > الوطنية بدورها صادقة , ونتيجة
تواكب تطور الأغنية مع نمو الشعر العامي ووجود مدارس موسيقية متألقة , خرجت من
معطف محمد عبد الوهاب وأشاعت جواً من البهجة والإبتكار . وأدى الطرب دوره بهذه
الأعمال عبر قناعة كاملة , ولم يُجبر عليها من أي طرف , ولا يمكن للإبداع أن يحدث
بالقهر أو نتيجة وجود مشاعر عدوانية سلبية على الإطلاق . ويمكن رؤية إرث عبد
الحليم حافظ الوطني من خلال هذه النافذة , حيث أن المطرب لا يبدع وهو مقيد أو يشعر
بنار الكراهية
.

وقد هيمن صوت < حليم > على الساحة المصرية
والعربية بالكامل , وحاول الإنفراد بشهرته وتأثيره ودخل في معارك شرسة مع رموز
أخرى مسيطرة مثل < أم كلثوم > لكنه لم ينجح , نتيجة شعبيتها الطاغية , وحب
عبد الناصر لها . كما أن المطرب فريد الأطرش تعرض لإيذاء من حليم , مما أُضطر عبد
الناصر للتدخل أيضاً لحمايته وتكريمه ومنحه جائزة مرموقة لتأكيد على حب مصر كلها
لفنه الجميل
.

هذا التدخل لا يعني أن عبد الناصر كان يكره عبد الحليم
حافظ
, كما إدعى الإذاعي وجدي الحكيم , الذي خرج بمناسبة
ذكرى وفاة العندليب , ليتحدث عن السياسة ويوجه العداء الشخصي لهذه الفترة الناصعة
بهذا الهجوم الحاد , إذ لا يمكن على الإطلاق خروج كل هذه الأعمال الوطنية والرائعة
والجميلة , وهناك حالة كره أو ضغط أو إهانة من النظام آنذاك لمطرب في حجم عبد
الحليم حافظ
.

وقد تمتع حليم بنجاح ساحق وهيمن على الحياة الفنية كلها
, وكان صوته في كل مكان وأفلام تسيطر على الساحة السينمائية , وتحتفي به الصحافة
والكُتاب الكبار مثل مصطفى أمين , هيكل وكامل الشناوي وغيرهم من أسماء لامعة
ومؤثرة في هذا العصر
.

وكان الكاتب إحسان عبد القدوس , يحب صوت عبد الحليم ,
الذي أدى دور البطولة في فيلم < الوسادة الخالية > المأخوذ عن رواية كتبها
إحسان . كما أن < حليم > أيضاً ظهر في ثلاثية < البنات والصيف > في
حكاية سينمائية أخرجها صلاح أبو سيف وتضمنت اللحن الجميل < جواب حب > ثم
أغنية راح
.

وفي الحديث الذي أدلى به وجدي الحكيم يتحدث عن كراهية
جمال عبد الناصر لعبد الحليم حافظ , إذ أراد تفجير قنبلة دخان شديدة الإنفجار ,
لكنه بهذا الموقف يسعى لنسف عصر كامل وإطلاق الرصاص عليه من إنحياز واضح لمرحلة
< السادات > الذي يبدو أنه كان معجباً به . ومن حق < الحكيم > الولع
بالسادات , لكن ليس بتزييف الحقائق , ومحاولة طرح هذه الأكاذيب , إذ لا يمكن قبول
أن عبد الحليم حافظ أنشد كل هذه الأعمال الوطنية الرائعة في عشق الوطن , وهو مضطهد
ومحاصر وممنوع من السفر والكلام ويتعرض لإهانة بالغة وشتائم على يد صلاح نصر مدير
الإستخبارات العامة في هذا الوقت
.

إن < حليم > كان مطرب النظام القائم آنذاك ,
واستفاد من هذه العلاقة في ترويج نفسه والهيمنة على الساحة . وهناك إتهامات له
بمحاولة إقصاء كل الأصوات الأخرى حتى ينفرد بإهتمام المستمعين والجمهور . وعندما
لمع نجم المطرب < محمد رشدي > بأداء أغنية < عدوية > من كلمات عبد
الرحمن الأبنودي ولحن بليغ حمدي , تحرك العندليب لحصار هذا الصوت وتلك الموجة ,
وإستطاع إحتكار شعر الأبنودي وألحان بليغ في أعمال شعبية تستفيد وتستثمر موجة رشدي
التي إكتسحت الحياة المصرية في الستينيات
.

تدخل عبد الناصر لحماية فريد الأطرش من حليم , وتكريمه , ينصب في خانة تحترم جهود هذا
الفنان الرائع الذي أثرى الحياة الفنية المصرية والعربية وتعرض لمضايقات من <
حليم > ورغبته بالإنفراد بكل شئ .
وموقف تكريم الأطرش , يعبر عن قيمة واضحة , وليس الهدف إهانة عبد الحليم حافظ ,
كما يقول وجدي الحكيم الذي يسعى لترويج لأعماله ومذكرات ينوي كتابتها بهذه الفرقعة
السخيفة
.

إن فن عبد الحليم حافظ كله , سواء العاطفي أو الوطني ,
إبن الظروف التي تجمعت وتراكمت وجاءت بهذا الزخم الجميل من الألحان والكلمات .
وكانت هناك مساحة أمام هذا الإبداع لينطلق , وقد خدم الأهداف ونوايا هذه المرحلة ,
عبر تبادل المصالح والمنافع أيضاً , فعبد الحليم , أدرك طبيعة الحياة المصرية
وضرورة المصالحة مع الظروف القائمة والنظام الموجود , لذلك إنفتحت أمامه كل
الأبواب
.

وقد غنت < أم كلثوم > كما فعل عبد الوهاب للملك
< فاروق > , ولم يكن ممكناً فعل شيئاً يختلف عن هذا المزاج العام . وعندما
تغيرت الأحوال وتبدلت إنتقل الغناء إلى الثورة ثم إلى زعيمها في دلالة للتعبير عن
نمط البناء الهرمي المصري المسيطر منذ عهد الفراعنة حتى الآن
.

وقد تحلقت المشاعر حول < حليم > لأنه لم يشهد
العهد الملكي الماضي , وتفجرت موهبته وصوته مع عصر جديد مختلف, لذلك حاز على
الإعجاب وانفتحت أمامه كل الفرص من شهرة ومال ومجد , لا يزال ينعم به , على الرغم
من رحيله عن عالمنا
.

سيرة < حليم > يمكن رؤيتها في ضوء متغيرات مصر ,
من عهد < فاروق > إلى عصر < ناصر > ثم الهزيمة القاسية وصعود <
السادات > والإنتقال إلى ضفة أخرى , تعرض خلالها عصر جمال للتشويه حتى لا يتكرر
مجدداً , لذلك تم التركيز على نسفه في أذهان المصريين
.

وحملة وجدي الحكيم , هي فصل آخر من الهجوم المستمر منذ عام 1970
حتى الآن . والمعركة الجديدة , تؤكد أن مطرب هذه المرحلة والذي تغنى بالثورة , كان
يعاني من الإضطهاد والحصار والظلم والإهانة , وأن قائد النظام كان يكرهه ولا يطيقه
, لكن السؤال , لماذا كان يسمعه ويرحب به ويذهب إلى حفلاته ويستمع إلى كلمات
وألحان بصوت العندليب تشيد به وتمدحه وتثني عليه بطريقة تصل أحياناً إلى المبالغة
الشديدة
.

إن ثقافة مترددة وخائبة وفارغة , تتكفل دائماًَ في هدم
كل شئ . وعندما جاءت الثورة ركزت على تدمير العهد الملكي وزرع الكراهية ضده بكل
الوسائل , وبعد غياب عبد الناصر , إنطلقت الحملة ذاتها تكرر هذا السيناريو السخيف
. وعلى الرغم من أن نظام < السادات > لم ينته تماماً , فإن بعض المختلفين
معه فتحوا النيران بكثافة عليه , بهدف تلويث سيرة الزعيم السابق , والتركيز على
الآخر الجديد
.

وعندما تقرأ التاريخ العربي في أحقاب متنوعة , لا تعرف
على الوجه اليقين , أين الحقيقة فمثلاً الكتابة عن رئيس وزراء مصر الوفدي في عهد
ماقبل الثورة مصطفى النحاس , تعرض لتشويه بالغ , كذلك فؤاد سراج الدين وزير داخلية
نظام الوفد . وبعد إختفاء عصر ثورة يوليو بطبعته الناصرية , بدأت مدافع القصف والتدمير
تواصل تحركاتها
.

ويبدو أن الحملة لا تزال مستمرة , دون سند تاريخي أو
موضوعي أو حتى آخر يحترم عقول القراء وقدراتهم على التأمل والخروج بأحكام ما ,
مرتبطة بظروف الواقع . فلم يكن ممكناً أن يبدع عبد الحليم حافظ بهذا الشكل الرائع
عبر أغانيه الوطنية , وهناك حالة كره غير معلنة بينه وبين عبد الناصر , وأن النظام
الذي كان يمدحه بصوته , اعتاد إهانته وشتمه بألفاظ بذيئة , كما أخبرنا وجدي الحكيم.

(نشر هذا المقال في مجلة صباح الخير عام 2004





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ذكرى ثورة يوليو....أغاني عبد الحليم الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اروع الاغانى الوطنية لمطرب ثورة 23 يوليو العندليب ثورتنا المصرية
» فى إطار الإحتفالات بعيد ثورة يوليو المجيدة ـ بانوراما موسيقية للأغنية الوطنية فى القرن العشرين
» فى ذكرى ثورة يوليو السيد نام لنزار قبانى
» فى ذكرى ثورة يوليو-رسالة الى جمال عبد الناصر-نزار قبانى
» فى إطار الإحتفالات بعيد ثورة يوليو المجيدة ـ حليم فى حفل عيد الثورة السابع فى 24 يوليو 1959

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمي لعبد الحليم حافظ..رابطة العندليب الأسمر - عش الأسطورة :: عش الكتب والصور والوثائق الخاصة بالعندليب :: مقالات عن العندليب من شبكة الانترنت-
انتقل الى: