[b]
من مجلة اخبار النجوم
يقول الفنان الكبير محمدنوح
الاغنية المصرية تمر اليوم بحالة مخاض ولااحد يعرف اين ستذهب لان فرسان الاغنية الحاليين منالشباب مفتونون بالغرب بحيث تجد الاغنية السائدة اليوم تنقسم الى جزئين الاول شعبى والثانى شبابى والاخير مجرد تقليد تام لاشكال غنائية مستوردة حتى تصوير الفيديو كليب تجده بلاهوية عربية وهو مجرد تقليد اعمى للغرب بحيث نجد شباب مصر وهم يرتدون القبعات الخواجاتى فى اغانيهم الروح المصرية الحقيقية الشعبية والتراثية غائبة تماما بسبب فقر ثقافة وعلم معظم العاملين فى الحقل الغنائى فالاحساس بالجذور والوطن انعدم
ويقسم نوح مراحل الغناء خلال ال25 عاما الماضية الى ثلاث مراحل غنائية
الاولى هى مرحلة تقليد العندليب تقليدا كاملا للوقوف على منصة الانطلاق التى كان حليم ينطلق منها وهذه التجربة فشلت لان حليم كان حالة ابداعية خاصة شديدة التميز
الثانية هى مرحلة جيل الوسط واقصد بهم جيل هانى شاكر وثروت والحلو والحجار وهم جيل حاول ان يصنع مزجا مابين الماضى والحاضر والمستقبل الاان الحركة كلها كانت مجرد تقليد لام لثوم وحليم وفايزة احمد ووردة ثم ظهر الجيل الحالى واهم الملاحظات فى هذا الجيل هو اختفاء العنصر الغنائى النسائى بشكل قوى فى ظل سيطرة الرجال على عالم الغناء وهى ظاهرة تستحق الدراسة الاان هذا الجيل لم يتعمقوا فى جذورهم وبالتالى اصبح فنهم فى الاغلب مثل السندوتش وهذا الكلام لاينطبق على محمد منير الذى اعتبره حالة غنائية خاصة وهى حالة تمتد منذ وجود حليم وحتى الان وسر بقائه الطويل هو ارتباطه بالتراث مع التحديث اى انه عمل مزجا جميلا مابين الاصالة والمعاصرة وبالتالى استمر ويمكن القول ايضا ان عمرو دياب حالة غنائية خاصة جدا ومتفردة
وينهى محمدنوح كلامه قائلا
لاوجود للابداع الفنى ولاحت الموسيقى والامر مجرد رقص وايقاعات سريعة متشابهة فى كل شىء