الملك ينتصر لك
بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس ومعه اصحابه وقع رجل بابى بكر رضى الله عنه فسبه فصمت ابوبكر عنه ثم اذاه الثانية فصمت اوبكر ثم اذاه الثالثة فانتصر ابوبكر لنفسه فقام الرسول صلى الله عليه وسلم من المجلس فقال ابوبكر اوجدت على يارسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل ملك من السماء يكذبه بما قال لك فلماا انتصرت لنفسك ذهب الملك وقعد الشيطان فلم يكن رسول الله يجلس اذا وقع الشيطان
وهذا الموقف الايمانى يحمل دلالات اخلاقية منها عدم مجاراة اهل الاساءة فى اساءتهم ولا اهل الفساد فى فسادهم وانما ندفع بالتى احسن فالحلم يسكت فم السفيه وقال تعالى ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى احسن فاذا الذى بينك وبينه عداوة كانه ولى حميم وهذا الموقف يعلمنا ايضا ان من كف نفسه عن مجاراة اهل الاساءة اذا اساءوا اليه فان الله تعالى يدافع عنه وينتصر للانسان الملتزم قال الله تعالى ان الله يدافع عن الذين امنوا وقال ايضا ومايعلم جنود ربك الاهو
وايضا يستفاد من هذا الموقف الكريم تقديم النصيحة وعدم كتمانها حياء من الصاحب والعزيز للا نسان فالنبى صلى الله عليه وسلم نصح ابا بكر بان يتر ك الانتصار لنفسه وقدم ذلك فى اسلوب تربوى رائع حيث قام صلى الله عليه وسلم من المجلس تاركا ابا بكر الصديق وحده بالرغم من انهما صديقان واتيا الى المجلس معا ليبين النبى صلى الله عليه وسلم ان الصحبة تكون فى الخير وتنقطع بالمعصية فشعار المؤمن فى الصحبة طاعة الله تجمعنا ومعصية الله تفرقنا